الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **
آ:1 الجملة ابتدائية. آ:2 قوله "وجوه": مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها وصفت، "يومئذ": "يوم" ظرف متعلق بـ "خاشعة"، وهو نعت لـ "وجوه"، "إذٍ": اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين عوض من جملة مدلول عليها باسم الفاعل من "الغاشية" تقديره: يوم إذ غشيت الناس. آ:3 صفتان لـ "وجوه". آ:4 جملة "تصلى" خبر "وجوه". آ:5 جملة "تسقى" خبر ثان لـ "وجوه"، "آنية" نعت "عين". آ:6 الجملة خبر ثالث لـ "وجوه"، "إلا" للحصر، الجار "من ضريع" متعلق بنعت لـ "طعام". آ:7 جملة "لا يُسمن" نعت لـ "ضريع" آ:8 "وجوه" مبتدأ، والظرف متعلق بـ "ناعمة" النعت. آ:9 الجار "لسعيها" متعلق بـ "راضية"، "راضية" خبر المبتدأ "وجوه". آ:10 الجار "في جنة" متعلق بمحذوف خبر ثان لـ "وجوه"، "عالية": نعت لـ "جنة". آ:11 جملة " لا تسمع" نعت ثان لـ "جنة". آ:12 الجملة نعت ثالث لـ "جنة". آ:13 الجملة نعت رابع لـ "جنة". آ:14 قوله "وأكواب": معطوف على "سرر". آ:17 الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، وجملة "كيف خلقت" بدل اشتمال من الإبل أي: أفلا ينظرون إلى كيفية خلقها، "وكيف": اسم استفهام حال منصوبة بما بعدها، وفعل النظر معلق. آ:18 جملة "كيف رُفعت" بدل اشتمال من "السماء". آ:19 جملة "كيف نُصبت" بدل اشتمال "من الجبال". آ:21 جملة "فذكِّر" مستأنفة، وكذا جملة "إنما أنت مذكِّر". آ:22 الجملة نعت لـ "مذكر"، والباء زائدة في خبر "ليس"، الجار "عليهم" متعلق بـ "مسيطر". آ:23 "من": اسم موصول مستثنى من ضمير "عليهم". آ:24 جملة "فيعذبه" معطوفة على جملة "كفر"، "والعذاب" نائب مفعول مطلق. آ:25 الجملة مستأنفة. آ:26 الجملة معطوفة على المستأنفة
|